أثـر التوتـر والعصبيـة على الصحـة | مدونة الدكتور نعيم ابونبعة - Doctor Naim Abu Nabah Blog

أثـر التوتـر والعصبيـة على الصحـة

أثـر التوتـر والعصبيـة على الصحـة

بقلم د. نعـيـم أبو نبعـة

استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبـد

العصبية و التوتر هي حالات انفعالية عـادة ما تكون اما صفة ملازمـة ومميزة لبعض أنواع الشخصيـة وأما ان تكون عارضاً لمرض جسدي او نفسي يصيب الإنسان في أي مرحلـة من مراحل العمر.

و للعصبية و التوتر تأثير سلبي على التركيز و الذاكـرة و أحياناً تقود البعض الى تناول المهدئات و المخدرات وما يترتب عليه من تدهور في الأداء الوظيفي و العلاقات الاجتماعية؛وبـلا شك فدائماً و أبداً هناك ضرورة لمراجعة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض او عند ملاحظة أصدقائه و ذويـه بأنه يعاني من حالات انفعالية.

و الحقيقة ان العصبية و التوتر ( النرفـزة ) لهـا تأثير سلبي على صحة الإنسان فقد تؤدي أحيـاناً الى:

1.اضطـرابــات هضميـة:فالشخص العصبي و المتوتر قد يتناول الطعام بسرعـة بدون مضغ الأكل بشكـل جيد و بدون تقطيـع الطعام جيدا بالأسنـان بالإضافة الى انه قد يبلع كميات كبيرة من الهواء خلال الأكل و كـل هذا يؤدي الى اضطرابات هضميـة مختلفة.

2.القـولـون العصبي: بلا شك بأن هناك علاقـة ما بين التوتر و العصبية و القـولـون العصبي فلقـد لوحـظ أن أعراض هـذا المـرض تظهـر في أوقـات الشدة و التـوتـر العصبي وتتحسن الحالة المرضية عند استقرار الحالـة النفسيـة.

و القولون العصبي هي ظاهرة مرضية وظيفية غير عضويـة تتمثل بمجموعة من الاعراض الهضمية مثل آلام البطن، تناوب الإسهال و الإمساك، زيادة إفرازات القولون المخاطية، أعراض عسـر الهضم مثل الشعور بانتفاخات، غثيان، تقيؤ، فقدان الشهيـة، وهذه الاعراض تظهر في غياب أي مرض عضوي ومردّهـا يكون النشاط غير الطبيعي في عضلات الأمعاء.

و بالرغم من ان سبب القولون العصبي ما زال لغاية الآن يُشكلُ لُغزاً إلا انه لوحظ ان بداية الاعراض تكون بعد التعرض لضغط نفسـي،كمـا لوحظ تحسن الحالة المرضية عند تحسن الحالة النفسيـة.

3.القرحـة الهضميـة:بالرغم من اكتشاف الجرثومة الحلزونية او اللولبيـة كسبب رئيسي وهام للقرحـة الهضميـة إلا ان القلق و التوتر و النرفزة هي عوامل مساعدة على حدوثهـا لأنها تزيد من إفرازات المعدة الحامضية و التي تعتبر عامل هجومي للغشاء المخاطي الذي يغطي الجدار الداخلي للمعدة و الاثنى عشـر.

و تتميز أعراض القرحة الهضميـة بآلام في المنطقة العليا من البطن و قد يكون متجهاً في بعض الحالات الى المنطقة اليمنى في حالة قـرحة الاثنى عشـر او الى الجهة اليسرى في حالة قرحة المعـدة؛ وعادة ما يحدث الألم بعد الأكل بسـاعة او ساعتين و يستمر لمدة ساعتين، و قد يضطر المريض لترك فراشـه في منتصف الليل لشـدة الألم، و يـزداد الألم عندما تكون المعدة فارغـة ( أي في وقت الجوع ) اما اذا كـان هنالك التهـابـات في المعـدة مـرافقة للقـرحة فقد يشعـر المـريض بالراحـة أثنـاء الجـوع و بالألم عنـد تنـاول الطعـام والسبب يكـون التهـاب الغشاء المخاطي المبطن للمعـدة.

بالإضافة الى الألم فقد يشتكي المريض من الحموضـة التقليديـة في المنطقة العليـا من البطن و قد يكون هناك غثيان و تقيؤ، و في بعض الحالات تكون أول أعراض القرحة نزيف دموي او حالة انسداد معوي او انثقاب مفاجئ في قرحة لم يكن المريض على علم بها او يشعر بها.

و كما شرحنا سابقاً فقد تبين ان أسباب القرحة هو العدوى بالجرثومة الحلزونية او اللولبية، إلا ان القلق و النرفزة يعتبـران عـاملان مسـاعدان ومهمـان في الموضـوع.

4.التـأثيـر على جهاز المناعة عند الإنسان:لوحظ في بعض الدراسات ان توتر الأعصاب والنرفزة يضعف ردة فعل جهاز المناعة حيث ان تلك الأبحاث تقول بأن توتر الأعصاب يزيد من احتمال الإصابة بالأمـراض المعديـة لأن هذا التـوتر النفسـي له انعكاسـات سلبيــة عـلى جهـاز المناعــة.

ان توتر الأعصاب يضعف من رد فعل جهاز المناعة لهذا يصبح الشخص معرضاً للإصابة بالأمراض الجرثوميـة المعديـة اكثر من سواه كما تصبح فاعلية بعض اللقاحات اقل من المطلوب

5.التـأثيـر على الجنيــن: هناك بعض الدراسات التي تقول بأنه خلال الحمل ونتيجة للقلق و التوتر فقد تزداد او تقل حركة الجنين و لكن بلا شك فلا يوجد خطر على حياة الجنين إلا بطرق غير مباشرة فاذا كانت الحامل تعاني أصلا من ارتفاع ضغط الدم و تعرضت لضغوط نفسيـة مستمـرة فان ضغطها قد يرتفع اكثر فأكثر و يشكل خطراً مما قد يؤدي الى وفاة الجنين.

6.بلا شك هناك تأثير سلبي على عدة أعضاء أخرى: -”القلب على سبيل المثال”- فمن جراء العصبية و القلق قد يحدث تقلص في شرايين القلب ( Spasm ) و هذا قد يكون خطيراً خاصة اذا كان هناك أصلاً تصلب في الشرايين مما يؤدي الى أعراض الجلطـة.

كذلك فإنه معروف عند الجميع ان النرفزة و العصبية تعمل على ارتفاع ضغط الدم، و ان الهدوء و الراحة النفسيـة تساعد على عودة ضغط الدم الى درجات مقبولـة، و في حالة الأمراض النفسيـة فقد تزداد الحالة سوءاً خلال فتـرات النرفـزة و القلـق و التوتـر.

و الله اعلم

بقلم د. نعيم أبـو نبـعــة

استشـاري أمـراض الجهـاز الهضمي و الكبـد

Share This:

2 Comments

  1. Salma
    فبراير 04, 2016 @ 01:34:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، انا فتاة في 23 سنة اعاني من القلون العصبي منذ 5 سنوات تقريبا و لكن هذه الأيام أعاني بشكل رهيب، أعاني من ضيق التنفس و الم في القلب مع الأم أنني ذهب إلى طبيب القلب و أجريت اختبار القلب و كانت النتيجة جيدة، أعاني أيضا من ألم في القلون و خاصة الجهة اليمنى السفلى مع الم في المعدة و إسهال و إمساك و غثيان و ظهور الفطريات في لساني مع شعور ببرودة الجسم و ثقل القدمين و اليدين أحيانا. شعور باختناق ودم الارتياح.مع العلم اني ذهبت إلى الطبيب و أجريت فحص بالأشعة على مستوى البطن و أيضا كانت النتائج جيدة و الحمد لله فقط وجود غزات في القلون. أرجوا منكم مساعدتي و جزاكم الله خيرا

    Reply

  2. marwa
    أبريل 01, 2016 @ 09:52:47

    اعاني من سيلياك منذ ثلاث اشهر عملت تحاليل و منظار انا اتبع الريحيم الصارم لكن منذ شهر انتكست رغم خلو الاكل من الغلوتين الالام اعلى البطن حرقة غازات انتفاخ عدم الرحة بعد الاكل و عند الحوع تقرييا نفس الاعراض رجعت انا عندي مش كم ل كيير هو الصلص و التوتر المرض اصلق من اي شئ و اخاف و هذا ما يزيد الالم و الحرقة ما اقدر اتخلص من التوتر رغم الادوية مند اكتشاف المرض و انا مكتئية و حتسة اني لم اشفى ،المنظار ضهر فيه ضمور الاثنى عشر و وجودنذبات فيه و ضمور الزغبات المعوية كنت اعاني شنين من امساك مزمن الان شوية تحسن لكن عندي يواسير اليارحلصيت دم احمر اكرمك الله مع البراز في منديل المرحاض اضن ان الدم موش مخلوط داخل البراز عبارة عن قطرات امرة تحصلي مثل هذا احسن وقتها الم ففي تخريج انا خائفة جدا و التوتر زاد من الام المعدة و الام البطن لا ادري ما افعل اريد المساعدة و شكرا

    Reply

Leave a Reply

*


*