القرحة الهضمية . نعم هناك علاج شافي كلياً للقرحة الهضميه وبدون رجعة (بإذن الله )

القرحة الهضمية

نعم هناك علاج شافي كلياً للقرحة وبدون رجعة

20151110_193911-1 - Copy

 

بقلم د. نعيم ابو نبعه

إستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد

 

تعريف القرحة الهضمية:

       القرحة الهضمية هي تآكل في الجدار الداخلي للمعدة او الاثنى عشر او المريئ، ووصول الأفرازات الحامضية الى الانسجة الداخلية للجدار و هذا يعني انها تتآكل نتيجة الفعل الهضمي لحامض المعدة ( كلور الماء ) في عضو ضعفت مقاومة غشائه المخاطي، و هذا ما يحدث نتيجة اختلال التوازن القائم بين العوامل الدفاعية للغشاء المخاطي المغطي لجدار المعدة او الاثنى عشر لصالح العوامل الهجومية الضارة بذلك الجدار، و يمكن ان تتواجد القرحة الهضمية في:

مكان المعده في جسم الانسان

مكان المعده في جسم الانسان

01 الاثنى عشر ( وخاصة الجزأ الاول منه ) و يكون ذلك في حوالي  85%من الحالات.

02 المعدة و يمكن ان تتواجد القرحة الهضمية في اي مكان داخل المعدة، و لكنها في اغلبية الحالات تتواجد في الانحناء الصغير لغار المعـدة.

03 الـجـزء السفـلـي مـن الـمريـئ.

04 القرحة الهامشية و التـي تظهـر غالباً عنـد وجـود فوهـة غير طبيعية كما في المفاغرة مـا بين المعدة و الأمعـاء الدقيقـتة.

ما هي أسباب القرحة الهضمية:

1_ الجرثومة الحلزونية (اللولبية) التي تتواجد في الطبقة المخاطية لجدار المعدة ملتصقه بالغشاء المخاطي المبطن لغشاء المعدة وتختبىء تحت طبقة من المخاط لتحتمي من أذى عصير المعدة كما انها تفرز افرازات قاعدية للسبب نفسه.

مجموعه من الجراثيم الحلزونيه

مجموعه من الجراثيم الحلزونيه

وهذه الجرثومة تسبب التهاباً في الجدار الداخلي والذي قد يتحول الى التهاب مزمن وقد ينتهي بالقرحة الهضمية لأن الالتهاب يؤدي الى ضعف في جدار المعدة مما يجعل الظروف مناسبة للعصارة الحامضية للهجوم على ذلك الجدار الضعيف وهذا ما قد ينتهي بالقرحة …

شكل الجرثومه اللولبيه -الحلزونيه

شكل الجرثومه اللولبيه -الحلزونيه

هذه الجرثومة هي  من اهم اسباب  حدوث القرحة الهضمية  حيث تبين انها مسؤؤله   عن   95% من حالات   قرحه الأثنى عشر  و حوالي  70%  من قرحه المعده … ولكن هناك عوامل واسباب اخرى :

 اسباب اخرى للقرحة الهضمية:

       بالاضافة للجرثومة الحلزونية اللولبية HP هناك عوامل اخرى عديدة قد تساهم في حدوث القرحة و قد تكون هي السبب…ومن الواضح ان العوامل التي تساعد على تقليل افرازات المادة المخاطية ( التي تحمي المعدة ) يساهم في تكوين قرحة المعدة و ان العوامل التي تؤدي الى زيادة الافرازات الحامضية للمعدة لها علاقة مع قرحة الاثنى عشر و من تلك العوامل:

  1. العوامل النفسية مثل القلق و التوتر لانه يُنرفز عصب المعدة مما يجعلها تفرز افرازات حامضية اكثر من المطلوب.
تقرحات ناتجه عن تناول الاسبرين وأدويه الروماتيزم

تقرحات ناتجه عن تناول الاسبرين وأدويه الروماتيزم

  1. تناول بعض الادوية مثل الاسبيرين او ادوية الروماتيزم او الكورتيزون، والتي تسبب ضعف مقاومة الغشاء المخاطي.
تناول بعض الادوية مثل الاسبيرين او ادوية الروماتيزم او الكورتيزون، والتي تسبب ضعف مقاومة الغشاء المخاطي

تناول بعض الادوية مثل الاسبيرين او ادوية الروماتيزم او الكورتيزون، والتي تسبب ضعف مقاومة الغشاء المخاطي

  1. تناول الكحول و الذي لو تأثير سلبي على جدار المعدة فيضعف مقاومة الغشاء المخاطي.
  2. التـدخيـن لانه ينبه العصب المبهم فتزداد  كميه  افرازات المعده الحامضيه ، كما ان التدخين ( ونتيجة وجود مادة النيكوتين ) يساعد على ارتخاء صمام البواب و يسمح برجوع الحموض الصفرواية من الاثنى عشر الى المعدة، و هذه الحموض الصفراوية لها تأثير سلبي، و تؤدي الى نقص مقاومة الطبقة المخاطية في المعدة.

التدخين-.-ثقف-نفسك

       كما يعمل التدخين على ارتخاء صمام الفؤاد ( الموجود بين المريء و المعدة ) مما يساعد افرازات المعدة الحامضة  على   الرجوع الى المريء، و هذا ما قد يؤدي الى التهابات حادة في المريء و الذي قـد يتطـور الى التهابات مزمنـة، و في آخر المطاف قد يؤدي الى  قرحـة  هضميـة في المـريء.

       أعراض القرحه الهضميه :

…………………………..

    تتميز اعراض القرحة الهضمية انها قد تحدث على شكل دوري، فتأتي على شكل دورة كنوبة من الألم و اعراض اخرى تمتد من اسبوع الى اربعة اسابيع و عندما تنتهي النوبة يستريح المريض فترة ما بين بضعة اشهر الى بضعة سنين لتعود من جديد.

  1. 1.    الألم في المنطقة العليا من البطن، وقد يكون متجه الالم في بعض الحالات الى الجهة اليمنى في حالة قرحة الاثنى عشر، او الجهة اليسرى في حالة قرحة المعدة،و عادة ما يحدث الالم بعد الطعام بساعة او ساعتين و يستمر لساعتين، و قد يضطر المريض لترك فراشه في منتصف الليل لشدة الالم ، و يزداد الالم عادة عندما تكون المعدة فارغة اي في وقت الجوع، اما اذا كان هناك التهابات شديدة في المعدة مرافقة للقرحة فقد يشعر المريض بالراحـة اثناء الـجوع و بالألم عند تناول الطعـام، و السبب يكـون التهـاب الغشـاء المخـاطي المبطـن للمعـدة.

ألم القرحه

  1.  قد يعاني المريض من الشعور  بالحموضـة التقليديـة فـي المنطقـة العليـا مـن البطـن.
  2. الغثيان او التقيؤ: يحدث احياناً خاصة في حالات القرحة الحادة التي قد تسبب تشنج شـديـد في بـواب المعـدة، او في حالـة حدوث القرحـة في منطقـة البواب مع التهابات مـرافقة شديدة.
  3. الامساك او الاسهال نادراً ما تكون متواجدة ، و لكنها قد تحدث نتيجة وجود التهاب تشنجي في القولون مرافق للقرحة الهضميـة.
القرحه الهضميه قد تؤدي الى نزيف شديد

القرحه الهضميه قد تؤدي الى نزيف شديد

  1. في بعض الحالات قد تكون اول اعراض القرحة  الهضميه نزيف دموي او حالة انسداد معوي او انثقاب مفاجيء في قرحة لم يكن المريض على علم بها او يشعر بها.

………………………………………………………

هل هناك علاج شاف كلياً لقرحة المعدة والانثي عشر :

……………………………………………………….

  علاج القرحة الهضميـة:

  فئــة المرضــى التــي يجــب علاجهـــا:

       الحقيقة اننا نستطيع القول انه اصبح بالإمكان علاج القرحة الهضمية الحادة و المزمنة و بدون رجعة و ذلك  باستئصال الجرثومة الحلزونية مستعملين المضادات الحيوية المناسبة لمدة اسبوعين، و استعمال مثبطات الافرازات الحامضية للمعدة لمـدة شهــر تقريبـــاً.

قرحه في المعده

قرحه في المعده

       و بتوضيح اكثر نقول انه بالرغم من ان العدوى بجرثومة المعدة الهيليكوباكتر منتشرة على نطاق واسع في العالم و خاصة في دول العالم الثالث و انه لا يمكن و لا يجب معالجة كل الحاملين لهذه الجرثومة الا انه يعتبر علاجها اجباري في الحالات التالية:

  1. في حالة وجودها ايجابية عند المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة او الاثنى عشــر.
  2. في حالة وجودها مرافقة لبعض التغييرات في المعدة مثل وجود ضمور في جدار المعدة وهو ما يسمى Gastric Atrophy او تغييرات اخرى في المعدة مثل ميتابلاسيا او دسبـلاسيـا Intestinal metaplasia or Dysplasia في كـل تلك الحلات عند اكتشاف جرثومة الهيليكوباكتر فيجب استئصالها باستعمال المضادات الحيوية المنــاسبــة. و هناك حالة اخرى يستحسن القضاء على الجرثومة في حالة وجودها و هم المرضى الذين يتناولون ولمـدة طويـلـة مثبطات مضخة البريتون فهي مثبطات قوية جداً للإفرازات الحامضيـة في المعدة PPI مثل الامبرازول و اللانزوبرازول  ……. الخ ، و بالقضاء على الجرثومة في هذه الحالة نمنعها من التكاثر و الانتشار في المعدة و احداث تغييرات قد تكون خطيرة احيــانــأ.
قرحه  عميقه  في الاثنى عشر

قرحه عميقه في الاثنى عشر

       و هذا من الجدير بالذكر ان جميع المرضى الذين يتناولون العلاج لإستئصال الجرثومة هم بحاجة الى ارشادات و شرح اهمية العلاج وكيفية تناوله، و من المهم جداً ان نتأكد من طاعتهم لنـا و تنفيذ ارشاداتنا بدقـة من ناحية عدد الادويـة و الجرعات و مدة العلاج.

 

  1.    العلاج الثلاثي:

……………….

   و يكون باستعمال ثلاثة ادوية ، و هو الافضل و الاضمن و يحتوي على عامل مثبط للحموضة PPI بالاضافة الى مضادين حيويين لمدة اسبوع واحد مع الاستمرار بمثبط الحموضـة لمدة ثلاث اسابيع اخـرى، و هـذا العـلاج الثلاثي هو المستعمل حـالياً و الذي ننصـح به المريض.

  1.    العلاج الرباعي:و ذلك باستعمال اربعة انواع من الادوية، و هو لا يستعمل إلا في حالة فشل العلاج الثلاثي الذي قد يحدث نتيجة عدة عوامل من بينها المقاومة ضد احد المضادات الحيوية المستعمـلـــة.
قرحه الاثنى عشر

قرحه الاثنى عشر

العلاج الجراحي للقرحه الهضميه :

……………………………….

    يكون العلاج الجراحي في حالات نادرة فقط، حيث ان العلاج الطبي قادر بإذن اللـه على شفاء تام في الأغلبية العظمى من الحالات، و يتم تحويل المريض للجراحـة في حالة وجود مضاعفات خطيرة للقرحة مثل النـزيف المتكرر او الانسداد الذي لا يمكن علاجه بالأدويـة او في حالة الانثقاب و يتمثل العلاج الجراحي بقطع العصب المبهم Vagotomy في منطقة الصدر عند مروره بالقرب من المريء او قطعه عند دخوله الحجاب الحاجز او قطعه عند فروعه المنتشرة في المعــدة.

 العلاج الجراحي بقطع العصب المبهم Vagotomy في منطقة الصدر عند مروه بالقرب من المريء او قطعه عند دخوله الحجاب الحاجز او قطعه عند فروعه المنتشرة في المعــدة.

العلاج الجراحي  يكون بقطع العصب المبهم Vagotomy في منطقة الصدر عند مروره بالقرب من المريء او قطعه عند دخوله الحجاب الحاجز او قطعه عند فروعه المنتشرة في المعــدة.

       وان قطع العصب المبهم قد يؤدي الى نقص في حركات المعدة و تعطيلها مما يؤدي الى صعوبة في افراغ المعدة لذلك فان قطع العصب المبهم Vagotomy  يكون دائماً مصطحباً اما باستئصال الغار المعدي Antrum او بإجراء عملية تصنيع للبواب بحـيث يزيد حجم فوهة البواب الفاصلـة بين المعدة و الأثنى عشر .

 

التنظير هو أهم وسيله لتشخيص القرحه

التنظير هو أهم وسيله لتشخيص القرحه

التطعيم ضد جرثومة المعدة (الهيليكوباكتر)

يقوم في هذا الوقت  مجموعة من الباحثين والاختصاصين في هذا المجال في البحث عن مصل فعال يساعد على الوقاية من العدوى بهذه الجرثومة وبذلك  نحد من انتشارها، وهناك أخبار مشجعة ومتفائلة بامكانية الوصول الى هذا التطعيم في القريب العاجل ان شاء الله .

 

بقلم د. نعيم ابو نبعه                

إستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد

 

Share This: