الاتصال بي contact us | مدونة الدكتور نعيم ابونبعة - Doctor Naim Abu Nabah Blog

الاتصال بي contact us

Share This:

2 Comments

  1. نسمة
    يونيو 06, 2015 @ 23:42:49

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا سيدة ابلغ من العمر 36 سنة ام لطفليمشكلة فى المرئ الاحساس كتمة احيانا واحيانا تضيق يصعب عملية البلع بلاضافةلىحرقة المعدة كثرة التجشؤ زرت اختصاصي شخص الحالة على انها
    عسر هضم اعطاني ادوية ضد القرحة واخرى ضد الحموضة اتناولها مند شهر
    سؤالي هو عن الصوم هل سيزيد حالتي سوءا ام سيساعدني على تخطي المشكلة مع العتم اننى اعانى من القولون العصبي مند فترة طويلة جزاكم الله خيرا مسبقا

    Reply

  2. Nihad Salama
    يونيو 17, 2015 @ 14:34:19

    الأستاذ الدكتور نعيم أبو نبعة المحترم
    أسعد الله أوقاتك بكل خير،،،
    الحقيقة يا دكتور أن لدى زوجتي مشكلة مستعصية بدأت فصولها بشكل تدريجي قبل نحو عشرة أعوام، بعد أن ولدت ابنتنا الأخيرة وكان عمرها حينئذ 46 عاماً، ومنذ ذلك الوقت وهي تعيش على المسكنات، وملخص مشكلتها آلام في أسفل الحوض (الرحم، المثانة، فتحة الشرج) وهناك من يسميها منطقة العجان، ولا أدري ما علاقة هذه المنطقة بالعجين والخبيز. وقد أصبحت هذه الآلام في الفترة الأخيرة مبرحة تكاد تمنعها تقريباً من الجلوس والمشي. المهم أننا بدأنا بمحاولة معالجة مشكلة المثانة التي راجعنا بسببها كثير من الأطباء في الرياض والأردن، حيث بدأنا بمعالجتها لإصرار الأطباء بأنها هي أصل المشكلة .. وربما كان عندهم بعض الحق، حيث كانت زوجتي عند التبول تشعر بحرقان ثم آلام شديدة تدفعها لوقف التبول، وقد عملنا الكثير الكثير من تحاليل البول والزراعة دون فائدة تذكر، حيث كان الدكتور (أحمد شبيب في المستشفى الوطني بالرياض) في كل مرة يطلب تحليلاً ومزرعة ويعطيها مضادات حيوية دون أن يكون لديها مشكلة التهابات حقيقية – باعترافه، وكان يقول: إن شاء الله تفيد هذه المضادات وتأتي بنتيجة إيجابية وتختفي الآلام، وكانت أحياناً ترتاح لعدة أيام بعد العلاج، ليعاود الألم الظهور مجدداً. واقترح الدكتور أبو صبيح في جبل الحسين بعمان قبل عدة سنوات عمل منظار للمثانة، وبالفعل تمت العملية في مستشفى الإستقلال، ولكنه قال أنه لم يجد شيئاً يبرر الآلام المبرحة التي تعاني منها ولم يصف لها علاجاً، واقترح أحدهم (في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب الطبي في الرياض) عمل عملية لرفع المثانة بسبب هبوط الرحم لعل المشكلة تختفي، وبالفعل عملنا العملية، ورفع الدكتور السوداني محمد عثمان المثانة، ولكن الآلام ظلت على حالها، مع أننا توهمنا في البداية أن الأمر نجح والحمد لله وأن الآلام ستختفي، ولكن خاب ظننا. واقترح علينا الدكتور الجراح نادر حسين في نفس مستشفى الدكتور سليمان الحبيب عمل منظار لفتحة الشرج والمستقيم وبالفعل تم ذلك ولكنه لم يجد شيئاً .. لا شرخ ولا باصور ولا ناصور ولا تقرحات .. والحق أننا كنا بطيئين في مراجعاتنا للأطباء ولا نراجع الأطباء إلا لما تتفاقم المشكلة ويصبح الألم غير محتمل، وكنا نركن كثيراً على المسكنات ونمشّي الحال. ولكن هذه المسكنات لم تعد تنفع كما كانت في السابق، وأصبح لزاماً على زوجتي مضاعفة الجرعة مرات ومرات بل والبحث عن بدائل أقوى.
    وقبل عدة أيام قرأت مقالاً لطبيب مصري، هو الدكتور على شفيق (طبيب في مستشفى الدكتور أحمد شفيق في القاهرة) يتحدث فيه عن آلام تصيب الرجل والمرأة على السواء ولها علاقة بأعصاب الحوض سماها “اختناق عصب الحوض” duodenal nerve compression، وأن هذا الاختناق يسبب آلاما مبرحة لمنطقة المؤخرة والمقدمة ومنطقة العجان التي لا أعرف ما هي .. ليمتد الألم إلى كامل أسفل البطن. ولمعالجة المشكلة، لا بد من تخفيف الضغط عن هذا العصب الذي يتفرع من أسفل العمود الفقري (على ما أتذكر) إلى أسفل فتحة الشرج ويمتد إلى المهبل عند النساء وإلى القضيب عند الرجال. وهذه المعالجة قد تستلزم – في حالاتها القصوى – تدخلاً جراحياً لتخفيف الضغط عن هذا العصب المحشور بين two ligaments.
    هذه هي المشكلة باختصار شديد يا دكتور، فإن كان لديك رغبة في التحدث عن الأمر وتقديم النصيحة – باستشارة مدفوعة الأجر – وبموعد تحدده بنفسك، فعلى الرحب والسعة، بل نأمل ذلك وننتظره، وإن أردت أن تحولني إلى طبيب آخر تنصح به فإنني أسأل الله لك الآجر والثواب، فإن كان خيارك هو الأول، أرجو أن تزودني برقم حسابك والمبلغ المطلوب لكي أودعه في الحساب قبل التحدث معك. وإن كان خيارك هو الثاني، فأرجو أن تزودني باسم الطبيب ورقم هاتفه متمنياً لك موفور الصحة والعافية.
    ولك مني خالص الشكر وعظيم التقدير على الوقت الذي استغرقته في قراءة رسالتي ..
    نهاد سلامة
    الرياض، 17/06/2015

    Reply

Leave a Reply

*


*